Thursday, September 16, 2010

خبراء من اليونسكو لاقتراح مسار بديل لامتداد الطريق الدائري بمنطقة الهرم

قررت اللجنة الوزارية للطريق الدائري برئاسة الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء أمس‏,‏ تكليف وزير الثقافة باستدعاء خبراء من منظمة اليونسكو لاقتراح مسار بديل لامتداد الطريق الدائري في منطقة هضبة الأهرامات‏,‏ مع الحفاظ علي منطقة جبانة منف‏,‏ وعدم المساس بها‏,‏ علي أن يتم ذلك خلال شهر سبتمبر الجاري‏.‏
وصرح المستشار طلعت حماد وزير شئون مجلس الوزراء والمتابعة بأن هذا القرار يأتي في إطار التزام مصر بالاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية التراث العالمي‏,‏ التي أبرمت في‏7‏ فبراير عام‏1974,‏ ووافق عليها مجلس الشعب المصري‏,‏ والتي بموجبها تم إدراج جبانة منف بمقابرها وأهراماتها ضمن قائمة التراث العالمي‏.‏
وقال الوزير إنه تقرر البدء فورا في دراسة إنشاء نفق عند التقاء شارعي‏26‏ يوليو مع شارع ووادي النيل‏,‏ وتحديد التكاليف‏.‏
وأضاف أن اللجنة بحثت امتداد طريق‏26‏ يوليو من ميدان سفنكس‏,‏ مرورا بشارع‏26‏ يوليو‏,‏ وعبورا بشارع وادي النيل‏,‏ حيث تقرر ـفي هذا الصددـ أن يجري المسار الطريق في طريق سطحي دون كبار علوية‏,‏ حيث لن ينشأ المزيد من الكباري العلوية داخل القاهرة أو الجيزة‏,‏ لأنها تؤثر علي الطابع المعماري في المناطق التي تمر بها‏.‏
كما تقرر استكمال رفع كوبري أبو العلا‏,‏ ووضعه بمحاذاة شاطئ النيل في مكان يتفق عليه بين وزارتي الثقافة‏,‏ والأشغال‏,‏ ومحافظة القاهرة‏,‏ مع تجميله‏,‏ واستغلاله كمزار سياحي وثقافي‏.‏
وكانت اللجنة الوزارية للطريق الدائري قد استعرضت أمس ـفي اجتماعها الذي حضره وزراء النقل والمواصلات‏,‏ والكهرباء‏,‏ والثقافة‏,‏ والإسكان‏,‏ والدولة للتخطيط‏,‏ وشئون مجلس الوزراء‏,‏ والداخلية‏,‏ ومحافظا القاهرة الكبريـ المشكلات التي تواجه الطريق الدائري الذي يمر بين ثلاث محافظات‏.‏
وفي ضوء ما تم استعراضه من تقارير عمل‏,‏ تقرر أن تتولي الهيئة العامة للطرق والكباري إدارة الطريق واستكماله‏,‏ والإشراف عليه‏,‏ علي أن تنقل إلي موازنة الهيئة العامة للطرق والكباري الاعتمادات المخصصة للطريق الدائري في موازنات محافظات القاهرة‏,‏ والجيزة‏,‏ والقليوبية في السنة المالية‏99/98.‏
كما تقرر أن تقوم وزارة الداخلية فورا بإنشاء إدارة مرور خاصة لضبط المرور في الطريق الدائري‏,‏ بالاستعانة بإمكانات تمت إتاحتها لها من دراجات وأفراد‏.‏
ومن جانب آخر‏,‏ أكد المستشار طلعت حماد أنه لا قيود علي الاختيار في قيادات الإدارة المحلية‏,‏ وأن الندب لمدة عام تحت الاختبار مبدأ متعارف عليه في عدة مجالات‏,‏ ومن تثبت كفايته من المنتدبين يتم تعيينه‏,‏ مشيرا إلي أن نظام العمل‏,‏ وفقا لما تم إقراره في اجتماع مجلس المحافظين الأخير‏,‏ يتيح تنحية من لا تثبت جدارته في أي مرحلة فورا‏.‏
وتعليقا علي ما رددته وسائل الإعلام أخيرا من عدم تنفيذ قرار اللجنة الوزارية الخاصة بتعويضات سكان ميت عقبة المتضررين بسبب محور‏26‏ يوليو‏,‏ قال الوزير إنه طلب من محافظ الجيزة تقديم تقرير فوري إلي رئيس مجلس الوزراء حول هذا الشأن‏.‏

الأهرام - 6 سبتمبر 1998

No comments:

Post a Comment